المكتبة القانونية الالكترونية السورية والعربية
اهلا بكم في المكتبة القانونية الالكترونية السورية والعربية نتكمنى لكم كل الفائدة نرجوا منكم الا تكون زيارة عابرة وانما تواصل دائم

المكتبة القانونية الالكترونية السورية والعربية

اول مكتبة قانونية تتضمن جميع القوانين السورية المعمول بها وتعديلاتهابالاضافة الى ارشيف من القوانين السورية السابقة وقوانين عدد من الدول العربية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
اهلا وسهلا بكم في المكتبة القانونية الالكترونية السورية والعربية
نتمنى لكم الفائدة في المكتبةالقانونية2016
دستور الجمهورية العربية السورية لعام 2012 على هذا الرابط للتحميل والاطلاع http://law-library.syriaforums.net/t1910-topic

شاطر | 
 

 مملكة البحرين مرسوم رقم (11) لسنة 1998 بالتصديق على بروتوكول بشأن النص الرسمي السداسي اللغات لاتفاقية الطيران المدني الدولي الموقع في مونتريال عام 1998 م ( 11 / 1998 )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ﻧﺎﻳﻒ الشيخ
Admin


عدد المساهمات : 4196
نقاط : 11920
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 31/07/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: مملكة البحرين مرسوم رقم (11) لسنة 1998 بالتصديق على بروتوكول بشأن النص الرسمي السداسي اللغات لاتفاقية الطيران المدني الدولي الموقع في مونتريال عام 1998 م ( 11 / 1998 )    الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 1:51 pm

مملكة البحرين
مرسوم رقم (11) لسنة 1998 بالتصديق على بروتوكول بشأن النص الرسمي السداسي اللغات لاتفاقية الطيران المدني الدولي الموقع في مونتريال عام 1998 م ( 11 / 1998 )
عدد المواد: 10

فهرس الموضوعات
00. بروتوكول بشأن النص الرسمي السداسي اللغات لاتفاقية (1 - 10)

نحن عيسي بن سلمان آل خليفة أمير دولة البحرين.

بعد الإطلاع على الدستور،

وعلى الأمر الأميري رقم (4) لسنة 1975،

وعلى المرســـوم بقانون رقم (7) لسنة 1987 بإصــدار قانون التجارة وتعديلاته،

وبناءً على عرض وزير التجارة،

وبعد أخذ رأي مجلس الشورى،

وبعد موافقة مجلس الوزراء،

رسمنا بالقانون الآتي:

0 - بروتوكول بشأن النص الرسمي السداسي اللغات لاتفاقية
(1 - 10)

إن الحكومات الموقعة أدناه:

إذ تضع في اعتبارها أن الدورة الحادية والثلاثين للجمعية العمومية قد طلبت, ضمن أمور اخرى في القرار د 31- 16 من المجلس والأمين العام إتخاذ الاجراءات اللازمة لتعزيز الإستخدام التدريجي للغة الصينية في منظمه الطيران المدني الدولي, ورصد هذه الإجراءات عن كثب بهدف تحقيق استخدام اللغة الصينية على قدم المساواة مع اللغات الأخرى في المنظمة.

وتضع في اعتبارها أن باب التوقيع على النص الانجليزي لاتفاقية الطيران المدني الدولي " المشار اليها فيما بعد باسم الاتفاقية " قد فتح في شيكاغو في 7 ديسمبر / كانون الأول 1944.

وتضع في اعتبارها أنه عملا ً بالبروتوكول الموقع عليه في بيونس آيرس في 24 سبتمبر / ايلول 1968 بشأن النص الرسمي الثلاثي اللغات لاتفاقية الطيران المدني الدولي الموقعة في شيكاغو في 7 ديسمبر / كانون الاول 1944, فقد تم اعتماد نص اتفاقية الطيران المدني الدولي باللغتين الفرنسية والأسبانية واصبح يشكل, مع نص الاتفاقية باللغة الانجليزية, النص الثلاثي اللغات المتساوي في الحجية على النحو المذكور في البند الختامي من الاتفاقية.

وتضع في اعتبارها أن البروتوكول المتعلق بتعديل اتفاقية الطيران المدني الدولي والبروتوكول الخاص بالنص الرسمي الرباعي اللغات لاتفاقية الطيران المدني الدولي " شيكاغو, 1944 " قد اعتمدا في 30 سبتمبر/ أيلول 1977, ونصا على حجية نص الاتفاقية وتعديلاتها باللغة الروسية.

وتضع في اعتبارها أن البروتوكول المتعلق بتعديل إتفاقية الطيران المدني الدولي والبروتوكول الخاص بالنص الرسمي الخماسي اللغات لاتفاقية الطيران المدني الدولي (شيكاغو, 1944) قد اعتمدا في 29 سبتمبر/ أيلول 1995, ونصا على حجية نص الاتفاقية وتعديلاتها باللغة العربية.

وتضح في اعتبارها تبعاً لذلك, أنه اصبح من الملائم اتخاذ الاجراء اللازم لوجود نص الاتفاقية باللغة الصينية.

وتضع في اعتبارها أنه يجب عند إتخاذ هذا الإجراء مراعاة التعديلات التي ادخلت على الاتفاقية باللغات العربية والانجليزية والفرنسية والروسية والأسبانية, التي تتساوى نصوصها في الحجية, وأنه طبقاً للفقرة (أ) من المادة الرابعة والتسعين من الاتفاقية لا يصبح أي تعديلا سارياً إلا تجاه الدولة التي صدقت عليه.

قد اتفقَت على ما يلي:


المادة 1

إن النص الصيني للاتفاقية وتعديلاتها, المرفق بهذا البروتوكول, يشكل مع نص الاتفاقية وتعديلاتها باللغات العربية والانجليزية والفرنسية والروسية والأسبانية, نصاً متساوياً في الحجية باللغات الست.

المادة 2

إذا كانت دولة طرف في هذا البروتوكول قد صدقت أو ستصدق في المستقبل على أي تعديل للاتفاقية وفقا للفقرة (أ) من المادة الرابعة والتسعين منها, فان نص هذا التعديل باللغات العربية والانجليزية والصينية والفرنسية والروسية والأسبانية, سيعتبر حينئذ أنه يشير الى النص المتساوى في الحجية باللغات الست, الذي يسفر عنه هذا البروتوكول.

المادة 3

1) يمكن للدول الأعضاء في منظمة الطيران المدني الدولي أن تصبح أطرافاً في هذا البروتوكول بأي من الطرق التالية:

‌أ) التوقيع بدون تحفظ على القبول.ِ

‌ب) أو التوقيع مع التحفظ على القبول ثم القبول.

‌ج) أو القبول.

2) يظل باب التوقيع على هذا البروتوكول مفتوحاً في مونتريال حتى 16 أكتوبر/ تشرين الأول 1998، ويظل بعد ذلك مفتوحاً للتوقيع في واشنطن العاصمة.

3) يتم القبول بايداع وثيقة بذلك لدى حكومة الولايات المتحدة الامريكية.

4) يعتبر الانضمام الى هذا البروتوكول أو التصديق وعليه أو الموافقة عليه قبولاً له.

المادة 4

1- يدخل هذا البروتوكول حيز التنفيذ في اليوم الثلاثين بعد أن تكون اثنتا عشرة دولة قد قامت, طبقاً لأحكام المادة الثالثة, إما بالتوقيع عليه بدون تحفظ على القبول وإما بقبوله, وبعد سريان مفعول تعديل البند الختامي للاتفاقية الذي وقع في أول اكتوبر/ تشرين الاول 1998 والذي نص على تساوى نص الاتفاقية باللغة الصينية في الحجية مع اللغات الاخرى.

2- عندما تصبح أي دولة طرفاً في وقت لاحق في هذا البروتوكول وفقا للمادة الثالثة, يصبح البرتوكول سارياً بالنسبة لها إما في تاريخ توقيعها عليه بدون تحفظ على القبول, وإما في تاريخ قبولها له.

المادة 5

يعتبر انضمام أي دولة للاتفاقية بعد دخول هذا البروتوكول حيز التنفيذ قبولاَ لهذا البروتوكول.

المادة 6

لا يعتبر قبول أي دولة لهذا البروتوكول تصديقاً منها على أي تعديل للاتفاقية.

المادة 7

على حكومة الولايات المتحدة الامريكية أن تسجل هذا البروتوكول لدى الامم المتحدة ولدى منظمة الطيران المدني الدولي في أقرب وقت ممكن بعد دخوله حيز التنفيذ.

المادة 8

1- يظل هذا البروتوكول سارياً مادامت الاتفاقية سارية.

2- لا ينتهي سريان هذا البرتوكول بالنسبة لأي دولة إلا عندما تنتفي عن تلك الدولة صفة الطرف في الاتفاقية.

المادة 9

على حكومة الولايات المتحدة الامريكية إخطار جميع الدول الأعضاء في منظمة الطيران المدني الدولي والمنظمة نفسها بما يلي:

‌أ) أي توقيع على هذا البروتوكول وتاريخ هذا التوقيع, مع بيان ما اذا كان التوقيع بتحفظ أو بدون تحفظ على قبوله.

‌ب) ايداع أي وثيقة قبيل وتاريخ الإيداع.

‌ج) تاريخ سريان هذا البروتوكول وفقا لأحكام الفقرة (1) من المادة الرابعة.

المادة 10

يودع هذا البروتوكول, المحرر باللغات العربية والانجليزية والصينية والفرنسية والروسية والأسبانية, والمتساوية جميعاً في الحجية, في محفوظات حكومة الولايات المتحدة الامريكية, التي يجب عليها أن ترسل صورا منه معتمدة على النحو الواجب إلى حكومات الدول الأعضاء في منظمة الطيران المدني الدولي.

إثباتاً لذلك, فإن المفوضين الموقعين أدناه المخولين حسب الاصول, يوقعون على هذا البروتوكول.

حرر في مونتريال في اليوم الاول من شهر اكتوبر/ تشرين الأول من عام الف وتسعمائة وثمانية وتسعين.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://law-library.syriaforums.net
 
مملكة البحرين مرسوم رقم (11) لسنة 1998 بالتصديق على بروتوكول بشأن النص الرسمي السداسي اللغات لاتفاقية الطيران المدني الدولي الموقع في مونتريال عام 1998 م ( 11 / 1998 )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المكتبة القانونية الالكترونية السورية والعربية :: مكتبة القوانين والمعاهدات والاتفاقيات الدولية :: الاتفاقيات والمعاهدات العربية والاقليمية و الدولية المعمول بها في سورية والدول العربية-
انتقل الى: