المكتبة القانونية الالكترونية السورية والعربية
اهلا بكم في المكتبة القانونية الالكترونية السورية والعربية نتكمنى لكم كل الفائدة نرجوا منكم الا تكون زيارة عابرة وانما تواصل دائم

المكتبة القانونية الالكترونية السورية والعربية

اول مكتبة قانونية تتضمن جميع القوانين السورية المعمول بها وتعديلاتهابالاضافة الى ارشيف من القوانين السورية السابقة وقوانين عدد من الدول العربية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
اهلا وسهلا بكم في المكتبة القانونية الالكترونية السورية والعربية
نتمنى لكم الفائدة في المكتبةالقانونية2016
دستور الجمهورية العربية السورية لعام 2012 على هذا الرابط للتحميل والاطلاع http://law-library.syriaforums.net/t1910-topic

شاطر | 
 

 ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻴﺔ .ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟﺴﺘﻴﺮ ﻟﻠﻂﺎﻟﺐ براء ﺍﻟﺤﺮﻳﺮﻱ.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ﻧﺎﻳﻒ الشيخ
Admin


عدد المساهمات : 4196
نقاط : 11874
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 31/07/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻴﺔ .ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟﺴﺘﻴﺮ ﻟﻠﻂﺎﻟﺐ براء ﺍﻟﺤﺮﻳﺮﻱ.   الأربعاء يناير 20, 2016 12:59 pm

_ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟﺴﺘﻴﺮ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[size=40]_ ﻣﻦ ﺍﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻂﺎﻟﺐ : [/size]ﺑﺮﺍﺀ ﺍﻟﺤﺮﻳﺮﻱ .
[size=40]_ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ      :[/size]  [size=36]دور تقانة المعلومات والاتصـالات في ظهـور الجـريمة المعلـوماتية والسبل التقانيـة والقـانـونية لمـواجهتها [/size]
[size=40]_ انتشرت الجريمة المعلوماتية في العالم..وطرقت أبواب العالم الافتراضي في الدول العربية عموما وسورية على وجه الخصوص...[/size]
جاءت أطروحة الماجستير الخاصة بالطالب براء الحريري لتناقش الجرائم المعلوماتية في سورية من وجهة نظر تكنولوجية وقانونية...متضمنة قصص واقعية لجرائم معروضة على القضاء السوري...وقصص لضحايا تمت مقابلتهم من قبل الباحث..كما تضمنت مناقشة قانونية لكافة القوانين السورية التي تصدت للجرائم المعلوماتية,,وصولاً إلى مشروع قانون مكمل لتجربة المشرع السوري قي هذا الإطار اقترحه الباحث في نهاية البحث....
أشرف على هذا البحث:
_ الخبير في منظمة الاسكوا (الدكتور القاضي محمد طارق الخن)..
_الأستاذ في كلية الهندسة (الدكتور المهندس محمد ابو عصفور)...
وتم تحكيمه من قبل
 _رئيسة قسم القانون الجنائي (أ.د.بارعه قدسي)..
_ الوكيل التعليمي للمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا (أ.د.غيداء الربداوي)...
[size=36]*[size=36]دور تقانة المعلومات والاتصـالات في ظهـور الجـريمة المعلـوماتية والسبل التقانيـة والقـانـونية لمـواجهتها *[/size][/size]
 




[size=35]لجنـة الحكـم مؤلفـة من السـادة [size=35]:
[/size][/size]
           [size=35]-    د. غيـداء ربـداوي            رئـيســاً[/size]
[size=35]-         [size=35]د. محمـد طارق الخـن         مشــرفاً[/size][/size]
[size=35]-         [size=35]د. محمـد أبـو عصفـور        مشــرفاً[/size][/size]
[size=35]-[size=30]          [/size][size=35]د. بـارعـة القـدسـي           عضــواً[/size][/size]
ﻧﺒﺎﺭﻙ ﻟﻠﻂﺎﻟﺐ ﺑﺮﺍﺀ ﺟﻬﻮﺩﻩ ﻭﻧﺘﻤﻨﻰ ﻟﻪ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﻭﺻﻮﻟﺎ ﻟﻠﺪﺭﺟﺎﺕ الاعلى

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل ﻧﺎﻳﻒ الشيخ في الأربعاء يناير 20, 2016 1:33 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://law-library.syriaforums.net
ﻧﺎﻳﻒ الشيخ
Admin


عدد المساهمات : 4196
نقاط : 11874
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 31/07/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻴﺔ .ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟﺴﺘﻴﺮ ﻟﻠﻂﺎﻟﺐ براء ﺍﻟﺤﺮﻳﺮﻱ.   الأربعاء يناير 20, 2016 1:28 pm

لمحة عامة عن مضمون الرساله:
تناول الباحث في الفصل الأول من الأطروحة التعريف بالجريمة المعلوماتية وأهم سماتها وخصائصها..
فهي كما عرفها المشرع السوري في المادة الأولى من قانون تنظيم التواصل عبر الشبكة ومكافحة الجريمة المعلوماتية رقم 17 لعام 2012: "جريمة ترتكب من خلال الأجهزة الحاسوبية أو الشبكة أو تقع على المنظومات المعلوماتية أو الشبكة".
وأهم سمات هذه الجريمة هي صعوبة اكتشافها وإثباتها وامتناع المجني عليه عن التبليغ عن هذه الجرائم، كما أنها جرائم هادئه ترتكب في عالم افتراضي الكتروني بعيدا عن عنف الجرائم التقليدية.
كما تناول الباحث مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في هذه الجريمة التي تتجلى من خلال:
الأجهزة الحاسوبية: كالحواسيب بأنواعها بما فيها الأجهزة الجواله (الموبايل) لاسيما الأجهزه الذكية1 الشبكات: أهم مساهمة للشبكات تبرز من خلال مساهمة الانترنت وهي الشبكة الأكبر والأشهر عالميا.
مساهمة برامج التواصل الاجتماعي: حيث تشكل هذه البرامج إما وسيلة لارتكاب هذه الجرائم أو هدفا لها، وأهمها (facebook) (skype ) (whtsapp) (Tango)
مساهمة البرمجيات الخبيثة أو الفيروسات والتي تصمم غالبا لإلحاق الضرر بالأجهزة الحاسوبية.
وقد استطاع الباحث في الفصل الأول تسليط الضوء أيضا على واقع الاتصالات والانترنت في سورية خلال العقد الماضي مبينا حجم التطور الكبير الذي شهده الاتصال بالانترنت ومساهمة ذلك في ازدياد الجرائم المعلوماتية، ولأجل هذه الغاية زار الباحث الشركة السورية للاتصالات وشركتي (MTN)و (Syriatel) وحصل على التقارير السنوية اللازمة بعد أخذ كافة الموافقات المطلوبة.
كما أشار الباحث إلى التطورات الحاصلة والتي يمكن أن تشكل مناخ افتراضي مناسب لوقوع هذه الجرائم لاسيما انتشار البنوك والمصارف والريادة في مجال التعليم الافتراضي والبدء بمشروع الحكومة الالكترونية.
وقد انتهى الفصل الأول بتسليط الضوء على القوانين السورية التي تصدت للجرائم المعلوماتية:
قوانين تصدت للجرائم المعلوماتية بشكل غير مباشر:
هي قانون حق المؤلف والحقوق المجاورة رقم 62 الصادر عام 2013 وقانون مكافحة الإرهاب رقم 19 لعام 2012 وقانون الإعلام رقم 108 لعام 2011، ويضاف إليها قانون المعاملات الالكترونية السوري رقم 3 لعام 2014 رغم أنه لم يحتوي فقرات عقابية إلا أنه يعتبر مكملا للتجربة التشريعية السورية في مواجهة الجريمة المعلوماتية.
قوانين تصدت للجرائم المعلوماتية بشكل مباشر:
هي قانون التوقيع الالكتروني رقم 4 لعام 2009 وقانون تنظيم التواصل عبر الشبكة ومكافحة الجريمة المعلوماتية رقم 17 لعام 2012.
يعتبر القانون رقم 17 القانون الأهم في هذه التجربة كونه تخصص في التصدي لهذه الجرائم موضوعيا وإجرائيا، فقد ذكر أهم صور الجرائم المعلوماتية (بعد أن استعان باتفاقية بودابست والقانون الاسترشادي)، وهذه الجرائم هي:
_جريمة الدخول غير المشروع: حيث عاقبت المادة 15 من القانون رقم 17 كل من دخل قصدا دون أن يملك الحق أو الصلاحية لموقع الكتروني أو جهاز حاسوبي أو موقع الكتروني بالغرامة من عشرين ألف إلى مئة ألف ليرة سورية.
وتشدد العقوبة إلى الغرامة من 100 ألف إلى 500 ألف والحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين إذا تم نسخ او حذف او تشوية أو تزييف أو استخدام أو إفشاء المعلومات التي تم الوصول إليها.
_جريمة شغل اسم موقع الكتروني: تتمثل بقيام المجرم المعلوماتي بإنشاء موقع الكتروني مشابه لموقع موجود مسبقا دون علم صاحب الموقع وعند البحث على الانترنت سيظهر الموقع المزيف وكأنه الأصلي كما يؤدي لحرمان صاحب الموقع من التحكم بموقعه، وعقوبة هذه الجريمة كما أشارت لها المادة 16 من القانون رقم 17 هي الحبس من شهر إلى ستة أشهر والغرامة من 100ألف إلى 500الف ليرة سورية.
جريمة إعاقة الوصول إلى الخدمة: تتمثل بقيام المجرم بمنع المستخدم من الوصول إلى منظومة معلوماتية أو الشبكة، إما بشكل كلي كمنعه من الاتصال بالانترنت أو بشكل جزئي كمنعه من الدخول إلى بريده الالكتروني، وعقوبة هذه الجريمة حسب المادة     ألف هي الحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين والغرامة من 100 إلى 500 17
 
جريمة اعتراض المعلومات: عاقبت المادة 18 من القانون المذكور آنفا كل من يعترض  المعلومات المتداولة عبر الشبكة من خلال قراءتها أو مشاهدتها أو الاستماع إليها أو تسجيلها بالحبس من ثلاثة أشهر لسنتين والغرامة من 100 ألف إلى 500 الف.
كما عاقبت كل من يستخدم الخداع للحصول على معلومات شخصية او سرية من أحد المستخدمين على الشبكة بالحبس من شهر إلى ستة أشهر وبالغرامة من مئة ألف إلى 500 ألف ليرة سورية.
_جريمة تصميم البرمجيات الخبيثة وترويجها: عاقب المشرع السوري في المادة 19 من القانون نفسه كل من يصمم البرمجيات الخبيثة ويروج لها لأغراض إجرامية بالحبس من ثلاث إلى 5 سنوات والغرامة من خمسمئة ألف إلى مليونين ونصف ليره سورية.
كما عاقبت نفس المادة على استخدام البرمجيات الخبيثة( من خلال نشرها على الشبكة مثلا) بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات والغرامة من مئتي ألف إلى مليون ليره سورية.
_جريمة البريد الواغل:عاقبت المادة 20 من القانون نفسه بالغرامة من 20 الف الى 100الف ليرة سورية كل من أرسل بريدا غير مرغوب فيه إلى الغير إذا كان الغير لا يستطيع إيقاف وصولها إليه أو كان إيقاف وصولها سيكلف المتلقي نفقات إضافيه .
_جريمة الاحتيال عن طريق الشبكة:
عاقبت المادة 21 من القانون نفسه كل من استولى باستخدام الأجهزة الحاسوبية أو الشبكة على مال منقول أو عقار أو سند يتضمن تعهد أو إبراء أو أي امتياز مالي آخر بالحبس من 3 إلى 5 سنوات والغرامة من 500ألف إلى مليونين ونصف المليون ليره سورية وتشدد العقوبة إذا وقعت الجريمة على ثلاثة أشخاص فأكثر أو إذا وقعت على مصرف أو مؤسسة مالية أو إذا تجاوز مبلغ الضرر مليون ليره سورية.
_جرائم واقعه على بطاقات الدفع:ونصت عليها المادة 22 وهي جريمة الحصول دون وجه حق على أرقام أو بيانات بطاقة دفع باستخدام الأجهزة الحاسوبية أو الشبكة بالحبس من ثلاثة أشهر لسنتين والغرامة من 500 ألف إلى المليونين ونصف المليون ليره سورية، وجريمة تزوير بطاقة دفع وعقوبتها الحبس من ثلاث إلى خمس سنوات والغرامة من 500 ألف إلى المليونين ونصف المليون ليرة سورية، وجريمة استعمال بطاقة دفع مزورة أو مسروقة أو مفقودة وعقوبتها نفس عقوبة جريمة تزوير بطاقة دفع.
_جريمة انتهاك حرمة الحياة الخاصة:
تتمثل بنشر معلومات تمس خصوصية الآخرين عن طريق الشبكة حتى ولو كانت صحيحه وعقوبتها حسب المادة 23 هي الحبس من شهر إلى ستة أشهر والغرامة من مئة ألف إلى 500 ألف ليرة سورية.

 
وأخيرا اختتم الباحث الفصل الأول بمناقشة أفعال قد ترقى لجرائم معلوماتية وأغفلها المشرع السوري، كما تحدث عن أهم العقبات التي تعيق التعامل مع القوانين الخاصة بالجرائم المعلوماتية وأهمها ضعف خبرة جناحي العدالة (القضاه والمحامون).
 
أما الفصل الثاني فقد تناول فيه الباحث أهم السبل التقانية التي يمكن أن تساعد الضابطة العدلية في التصدي للجرائم المعلوماتية (فرع مكافحة الجريمة المعلوماتية) أثناء ممارسة اختصاصاتها في الإخبار والاستقصاء والقبض والضبط.
 
ولم يقتصر الحديث عن سبل تقانية مساعدة للضابطة العدلية بل حاول الباحث تسليط الضوء على أكثر من 20 طريقة تكنولوجية تمكن الأفراد من التصدي للجرائم المعلوماتية تراوحت بين سبل وإرشادات تقنية واستخدام تقنيات حديثة كتشفير البيانات واستخدام الشهادات الرقمية واعتماد اختبار الاختراق من قبل الشركات إضافة لأهمية استخدام الأنظمة الوهمية وبروتوكولات الأمن اللاسلكي.
 
كما ناقش الباحث مدى كفاية هذه السبل في التصدي للجرائم المعلوماتية، إضافة لتناوله تجارب دولية مهمة كتجربة بنك القاهرة عمان في تطبيق بصمة العين في التعاملات المصرفية، وتجارب وطنية ناجحه كتجربة الجامعة الافتراضية السورية.
 
ولعل أهم ما جاء في الفصل الثاني هو الأمثلة الميدانية التي استطاع الباحث الحصول عليها حيث استطاع توثيق 3جرائم حاصلة في الجامعة الافتراضية السورية عام 2013 كما وثق 9 دعاوى متعلقة بجرائم معلوماتية معروضة أمام القضاء السوري.
وقد التقى الباحث من خلال المقابلات الشخصية التي بنيت على أسس عملية ومنهجية عددا من ضحايا هذه الجرائم.
 
ومن أهم الجرائم المعلوماتية التي عرضت على القضاء السوري عام 2014 حادثة (M)  المتعلقة بالنصب والاحتيال المعلوماتي على الأشخاص، حيث وضع المجرم (M) إعلانا على صفحة الفيس بوك الخاصة به تتضمن قدرته على تأمين إلغاء خدمة العلم وتأمين فيز سفر إلى السعودية وإلى الدول الأوروبية، مستعملا برنامج الفيس بوك كوسيلة تواصل مع الضحايا ليرسل لهم الأورواق المزوره، وقد اكتشف أمر (M) بعد أن تبين أنه قام بالنصب على عدد من الأشخاص بمبالغ تجاوزت ثلاثة ملايين ليرة سورية.
 
ومن الجرائم التي عرضت على القضاء السوري قضية (A) وهو مستخدم في أحد المصارف استغل عمله بتنظيف أحد الغرف وقام بسرقة بطاقة ائتمانية وسحب حوالي 288ألف ليرة سورية من رصيدها.
 
مشروع قانون مكمل للتجربة التشريعية السورية في مكافحة الجريمة المعلوماتية:
لعل أطروحة الباحث براء الحريري تميزت بأنها كانت نابعه من الواقع من خلال مقابلة الضحايا ،ومقابلة عدد من المسؤولين (كالسيد معاون وزير العدل)، إضافة للبحث عن دعاوى الجرائم المعلوماتية بين آلاف الدعاوى القضائيه، إلا أن أهم ما حملته لنا هو مشروع قانون مكمل لتجربة المشرع السوري في التصدي للجرائم المعلوماتية استند في ذلك المشروع على مناقشة قانونية يقصر المقال عن ذكرها، إﻻ أننا آثرنا ذكر هذا المشروع الذي كان عصارة دراسة معمقة لنواقص التجربة التشريعية السوريه في مواجهة الجريمة المعلوماتية.
المادة الأولى: تجريم استخدام البرامج الخاصة بتعديل الصور لغايات غير أخلاقية:
 
(يعاقب بالحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر والغرامة من عشرين ألف إلى مئة ألف ليرة سورية  كل من استخدم برامج تعديل الصور بوجه غير مشروع).
 
المادة الثانية: تجريم إنشاء صفحة على الإنترنت مشابهة لصفحة موجودة مسبقاً:
 
(يعاقب بالحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر والغرامة من مئة ألف إلى مئتي ألف سورية كل من قام بإنشاء صفحة على الانترنت مشابهة لصفحة موجودة مسبقاً لاسيما الصفحات العائدة لمواقع التواصل الاجتماعي).
 
المادة الثالثة: تجريم إنشاء موقع الكتروني أو حساب الكتروني باسم الغير:
 
(يعاقب بالحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر والغرامة من مئة ألف إلى مئتي ألف ليرة سورية كل من أنشأ موقعاً الكترونياً أو حساباً الكترونياً باسم الغير مهما كان غرضه من ذلك).
 
المادة الرابعة: تجريم الانتماء إلى الجيوش الالكترونية المعادية:
 
(يعاقب بالأشغال الشاقة المؤبدة كل من انتمى إلى جيش الكتروني معادٍ, وتكون العقوبة الإعدام إذا أدى ذلك إلى الإضرار بسورية).

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://law-library.syriaforums.net
 
ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻴﺔ .ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟﺴﺘﻴﺮ ﻟﻠﻂﺎﻟﺐ براء ﺍﻟﺤﺮﻳﺮﻱ.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المكتبة القانونية الالكترونية السورية والعربية :: مكتبة بحوث شاملة في مواد قانونية تفيد الباحثين في القانون وطلاب الدراسات العليا والدكتوراه :: مكتبة بحوث شاملة في مواد قانونية تفيد الباحثين في القانون وطلاب الدراسات العليا والدكتوراه-
انتقل الى: