المكتبة القانونية الالكترونية السورية والعربية
اهلا بكم في المكتبة القانونية الالكترونية السورية والعربية نتكمنى لكم كل الفائدة نرجوا منكم الا تكون زيارة عابرة وانما تواصل دائم

المكتبة القانونية الالكترونية السورية والعربية

اول مكتبة قانونية تتضمن جميع القوانين السورية المعمول بها وتعديلاتهابالاضافة الى ارشيف من القوانين السورية السابقة وقوانين عدد من الدول العربية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
اهلا وسهلا بكم في المكتبة القانونية الالكترونية السورية والعربية
نتمنى لكم الفائدة في المكتبةالقانونية2016
دستور الجمهورية العربية السورية لعام 2012 على هذا الرابط للتحميل والاطلاع http://law-library.syriaforums.net/t1910-topic

شاطر | 
 

 عمليات واجراءات المقاصة والتسوية في مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ﻧﺎﻳﻒ الشيخ
Admin


عدد المساهمات : 4196
نقاط : 11872
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 31/07/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: عمليات واجراءات المقاصة والتسوية في مصر    الإثنين سبتمبر 05, 2011 1:27 am

عمليات واجراءات المقاصة والتسوية

مصر
906
ملحق
1/1/2002
17/10/1422


المبادىء الأساسية لنظام المقاصة والتسوية
ملحق
1- تطبيق مبدا التسليم مقابل الدفع (d.v.p) .
2- الوساطة بين شركات السمسرة في الاوراق المالية في استلام وتسليم الاوراق المالية محل عمليات التداول.
3- اتمام عمليات المقاصة والتسوية المالية للعمليات التي تتم على الاوراق المالية خلال المواعيد المحددة لها.
4- تسوية المراكز القانونية الناشئة عن عمليات التداول.
الباب الأول أحكام عامة
المادة 1
تتم عمليات واجراءات المقاصة والتسوية لعمليات تداول الاوراق المالية وفقا للاجراءات الواردة بهذا الملحق مع مراعاة احكام القوانين واللوائح والقواعد والنظم التي تحدد حقوق والتزامات الجهات والشركات العاملة في مجال الاوراق المالية، وقواعد ونظم العمل الخاصة بصندوق ضمان التسويات، واجراءات نظام تسليف الاوراق المالية بين اعضاء الايداع المركزي.
المادة 2
في تطبيق الاحكام المرفقة يقصد بـ:
عضو التسوية: شركة السمسرة في الاوراق المالية او اي جهة اخرى تتم التسوية على حسابها مباشرة في بنوك المقاصة.
يوم التنفيذ: هو يوم تنفيذ عمليات البيع والشراء بالبورصة ويرمز اليه بالحرف (t).
يوم التسوية: هو اليوم المحدد بقرار مجلس ادارة الهيئة العامة لسوق المال لتسوية عمليات التداول.
امين الحفظ البائع: امين الحفظ الذي يدير حساب الاوراق المالية الخاص بالعميل البائع.
امين الحفظ المشتري: امين الحفظ الذي يرغب العميل المشتري في ان يدير له حساب الاوراق المالية المشتراة.
الاوراق المالية المادية: الاوراق المالية التي لم يتم قيدها لدى احدى شركات الايداع والقيد المركزي.
المادة 3
تلتزم كل شركة سمسرة في الاوراق المالية او اي جهة اخرى تتم التسوية المالية على حسابها مباشرة لدى احد بنوك المقاصة بالتالي:
1- فتح حساب تسوية بالجنيه المصري واخر بالدولار الامريكي.
2- فتح حساب جاري دائن بالجنيه المصري واخر بالدولار الامريكي.
3- تفويض الشركة بالاطلاع والخصم والاضافة من والى حساباتها لدى بنوك المقاصة، وذلك لتسوية المراكز المالية الناتجة عن عمليات الاوراق المالية.
المادة 4
تقوم الشركة باتمام التسوية المالية على اساس الفرق بين قيمة عمليات الشراء التي تتم تسويتها على حساب عضو التسوية وبين قيمة عمليات البيع التي تتم تسويتها لحسابه مضافا اليها رصيده الدائن في حساب التسوية الخاص به لدى بنك المقاصة، ويتم ذلك في كل يوم تسوية.
المادة 5
تلتزم الشركة بفتح حسابات اوراق مالية وحسابات نقدية على النظام الالي لديها لكل عضو تسوية تتم من خلالها التسوية الورقة والنقدية لعمليات التداول الخاصة به.
المادة 6
بمراعاة المواعيد المحددة للتسوية بقرار مجلس ادارة الهيئة تتم تسوية العمليات التي تتقدم بها شركة السمسرة وفقا لتواريخ جلسات التداول وذلك في الموعد المحدد لها.
المادة 7
تقوم الشركة باجراء المقاصة والتسوية لعمليات التداول التي تتم على الاوراق المالية لحاملها، وتصدر لصاحب الشان شهادة باتمام تسوية العملية، وذلك بمراعاة الاحكام القانونية التي تنظم تداول الاوراق المالية لحاملها ونقل ملكيتها.
المادة 8
يلتزم اي مستثمر يرغب في الاستثمار في الاوراق المالية المودعة لدى الشركة باختيار احد امناء الحفظ المرخص لهم من الهيئة، وتوقيع عقد ادارة حسابات اوراق مالية معه.
المادة 9
يلتزم امين الحفظ الذي وقع عقدا مع العميل لادارة حسابه من الاوراق المالية ان يستصدر له كودا موحداً من البورصة، وان يخطره به فور صدوره، وان يفتح له حساب اوراق مالية على النظام الالي لادارة حسابات الاوراق المالية لديه، ولا يجوز فتح حساب الاوراق المالية المشار اليه قبل التعاقد مع العميل.
المادة 10
يلتزم امين الحفظ ان يستكمل تسجيل جميع البيانات الشخصية للعميل الذي وقع معه عقد ادارة حسابات اوراق مالية، وذلك على قاعدة البيانات الخاصة بنظام ادارة حسابات الاوراق المالية، وعلى الاخص:
الرقم القومي او رقم بطاقة تحقيق شخصية العميل وتاريخ وجهة صدورها - الرقم التاميني - تاريخ الميلاد.
نوع العميل (ذكر - انثى) - الجنسية - الديانة - الشكل القانوني - العنوان - ارقام التليفونات والفاكس، وغيرها من الوسائل التي يتعرف بها على عميله طبقا لمبدا -اعرف عميلك-.
الباب الثاني - إجراءات المقاصة والتسوية إجراء للعمليات المنفذة على أوراق مالية مودعة لدى الشركة الفصل الأول - عمليات الشراء مرحلة ما قبل تنفيذ عمليات الشراء
المادة 11
يصدر امر الشراء من العميل او نائبه القانوني سواء بتوقيعه او باستخدام البطاقة المؤمنة وفقا للنظام الذي تعده الشركة وتعتمده الهيئة، على ان يتضمن على الاخص ما يلي:
1- نوع وكمية الاوراق المالية التي يريد العميل شراءها.
2- اسم امين الحفظ الذي يريد تحويل الاوراق المالية المشتراة اليه لادارتها.
3- مدة سريان الامر.
المادة 12
يتاكد السمسار المشتري من كود العميل المشتري ووجود حساب اوراق مالية خاص به لدى امين الحفظ المحدد بامر الشراء.
المادة 13
يقوم امين الحفظ المشتري بمطابقة بيانات العميل الواردة في امر الشراء مع البيانات المسجلة لديه عن العميل المشتري، وفي حالة اختلاف الكود يتم الاتفاق بين السمسار المشتري وامين الحفظ المشتري على الكود الموحد الصحيح الذي يتفق مع اسم العميل من واقع بطاقة تحقيق شخصيته، ويتم تنفيذ امر الشراء بالبورصة بهذا الكود.
المادة 14
يقوم امين الحفظ بتسجيل امر الشراء على نظام ادارة حسابات الاوراق المالية لديه.
مرحلة التنفيذ:
المادة 15
يتم تنفيذ عمليات التداول طبقا للقواعد والنظم والاجراءات المتبعة بالبورصة.
مرحلة ما بعد تنفيذ عمليات الشراء:
اولا - يوم تنفيذ العمليات في البورصة -t- :
المادة 16
تقوم البورصة بتسليم كل شركة سمسرة في الاوراق المالية كشف بعمليات الشراء المنفذة بمعرفتها.
المادة 17
تقوم البورصة بارسال بيانات عمليات الشراء المنفذة بجلسة التداول الى الشركة فور انتهاء الجلسة، وذلك من خلال نظام الحاسب الالي.
المادة 18
تقوم الشركة بموافاة امناء الحفظ المشترين بعمليات الشراء المتعلقة بكل منهم.
ثانيا- اليوم الاول بعد يوم تنفيذ الشراء (1+t):
المادة 19
يقوم امين الحفظ المشتري بمطابقة بيانات عمليات الشراء المتلعقة به وتخصيصها مع اوامر العملاء المشترين المسجلة لديه، وارسال موافقته اليا على استلام كمية الاوراق المالية المشتراة لاضافتها في حساب العميل المشتري لديه، وذلك في موعد غايته (2+t).
ثالثا - اليوم التالي بعد يوم تنفيذ الشراء (3+t):
المادة 20
يقوم عضو صندوق التسوية بتغذية حسابه النقدي في بنك المقاصة بما يكفي لتسوية عمليات الشراء التي تتم تسويتها على حسابه، مع مراعاة حصيلة عمليات البيع التي تتم تسويتها لحسابه.
المادة 21
تقوم بنوك المقاصة بموافاة الشركة بالارصدة النقدية القائمة في حسابات اعضاء التسوية لديها، وذلك عن طريق ارسال ملف الارصدة على نظام الحاسب الالي مرفقا به طبعة معتمدة بهذه الارصدة، فور انتهاء ساعات التعامل مع العملاء.
المادة 22
تقوم الشركة بتغذية الحسابات النقدية لاعضاء التسوية لديها في النظام الالي للتسوية بالارصدة الواردة في بنوك المقاصة.
الفصل الثاني عمليات البيع مرحلة ما قبل تنفيذ عمليات البيع
المادة 23
يصدر امر البيع من العميل او نائبه القانوني سواء بتوقيعه او باستخدام البطاقة المؤمنة، على ان يتضمن على الاخص ما يلي:
1- نوع وكمية الاوراق المالية المباعة.
2- اسم امين الحفظ الذي يدير له حسابه من الاوراق المالية.
3- مدة سريان الامر.
المادة 24
يقوم السمسار البائع بارسال صورة من امر البيع الى امين الحفظ المحدد بالامر، مرفقا به صورة من بطاقة تحقيق شخصية العميل البائع، مع طلب حجز الكمية لصالح السمسار البائع في حالة كفاية رصيده من الاوراق المالية لتنفيذ العملية، ويذكر بطلب الحجز الكود الموحد للعميل البائع.
المادة 25
يقوم امين الحفظ البائع فور استلامه امر البيع بمطابقة بيانات العميل الواردة في امر البيع مع البيانات المسجلة لديه عن العميل البائع، وفي حالة اختلاف الكود يتم الاتفاق بين السمسار البائع وامين الحفظ البائع على الكود الموحد الصحيح الذي يتفق مع اسم العميل من واقع بطاقة تحقيق شخصيته، ويتم تنفيذ امر البيع بالبورصة بهذا الكود.
المادة 26
يقوم امين الحفظ بتسجيل امر البيع على نظام ادارة حسابات الاوراق المالية لديه، والرد على السمسار البائع سواء بوجود رصيد للعميل البائع لديه وكفايته لتنفيذ العملية مع حجز الكمية في هذه الحالة، او بعدم وجود الرصيد او عدم كفايته لتنفيذ عملية البيع.
المادة 27
يظل حجز الاوراق المالية المشار اليها في المادة السابقة ساريا للمدة المحددة لسريان امر البيع الصادر من العميل، فاذا لم يحدد امر البيع مع مدة معينة تبقى الكمية محجوزة للمدة التي تحدد بقواعد العمل بنظام الايداع المركزي.
مرحلة تنفيذ عمليات البيع:
المادة 28
يتم تنفيذ عمليات التداول طبقا للقواعد والنظم والاجراءات المتبعة بالبورصة.
مرحلة ما بعد تنفيذ عمليات البيع:
يوم التنفيذ بالبورصة (t):
المادة 29
تقوم البورصة بتسليم كل شركة سمسرة في الاوراق المالية كشف بعمليات البيع المنفذة بمعرفتها.
المادة 30
تقوم البورصة بارسال بيانات عمليات البيع المنفذة بجلسة التداول الى الشركة فور انتهاء الجلسة، وذلك من خلال نظام الحساب الالي.
المادة 31
تقوم الشركة فور استلام بيانات جلسة التداول من البورصة بموافاة امناء الحفظ البائعين بعمليات البيع المتعلقة بكل منهم في الجلسة.
اليوم الاول بعد تنفيذ عمليات البيع (1+t):
المادة 32
تقوم الشركة بالتاكد من وجود ارصدة اوراق مالية للعملاء البائعين تكفي لتسوية هذه العمليات، وتخطر الجهات المختصة بالحالات التي يتم فيها تنفيذ عمليات البيع مع عدم وجود رصيد اوراق مالية لدى العميل البائع.
المادة 33
يقوم امين الحفظ البائع بمطابقة بيانات عمليات البيع المتعلقة به وتخصيصها مع اوامر العملاء البائعين المسجلة لديه، وارسال اوامر تحويل للشركة بالاوراق المالية محل العمليات التي اصدر لها موافقة وقام بحجزها لصالح السمسار البائع، وذلك في موعد غايته اليوم الثاني بعد يوم التنفيذ (2+t).
ثانيا - اجراءات التسوية بالشركة -يوم التسوية (3+t)-:
المادة 34
تتاكد الشركة ان الرصيد النقدي لعضو التسوية لدى بنك المقاصة مضافا اليه حصيلة عمليات البيع التي تتم تسويتها لحسابه يكفي لتسوية عمليات الشراء التي تتم تسويتها على حسابه.
المادة 35
تقوم الشركة باتمام عملية المقاصة والتسوية بين اعضاء التسوية وفقا لما يلي:
1- تحويل الاوراق المالية محل العملية من حساب العميل البائع لدى امين الحفظ البائع الى حساب العميل المشتري لدى امين الحفظ المشتري.
2- يتم خصم قيمة عمليات التداول التي تتم تسويتها من الحساب النقدي لعضو التسوية المشتري، واضافتها في الحساب النقدي لعضو التسوية البائع لدى الشركة.
3- تسليم بنوك المقاصة كشوف حساب اجمالية يومية لكل عضو من اعضاء التسوية تتضمن ناتج التسوية الدائن او المدين، وذلك عن طريق ملف على النظام الالي مرفقا به طبعة معتمدة من الشركة بكشوف التسوية.
4- تقوم بنوك المقاصة فور استلامها كشوف التسوية باضافة الارصدة الدائنة الى حساب عضو التسوية لديها، وخصم الارصدة المدينة منه بحيث تنعكس نتيجة التسوية على حسابات اعضاء التسوية في ذات اليوم.
5- تسليم كل عضو من اعضاء التسوية كشف حساب تفصيلي يتضمن جميع عمليات التداول التي تمت تسويتها لحسابه كبائع والتي تمت تسويتها على حسابه كمشتري.
ويجب ان يتطابق صافي ناتج التسوية في الكشف الاجمالي المسلم الى بنك المقاصة لكل عضو من اعضاء التسوية مع صافي ناتج التسوية في الكشف التفصيلي المسلم للعضو.
6- تسليم امناء الحفظ البائعين كشوف حساب تفصيلية بالعمليات التي تمت تسويتها بخصم اوراق مالية من ارصدة عملائها لديهم.
7- تسليم امناء الحفظ المشترين كشوف حساب تفصيلية بالعمليات التي تمت تسويتها باضافة اوراق مالية الى ارصدة عملائهم لديهم.
المادة 36
يقوم السمسار فور استلامه كشف حساب التسوية من الشركة باخطار العميل بتمام تسوية عملية البيع او الشراء الخاصة به.
المادة 37
يقوم امين الحفظ البائع فور استلامه كشف حساب التسوية من الشركة باصدار كشف حساب للعميل يوضح رصيده من الاوراق المالية لديه بعد تسوية عملية البيع.
المادة 38
يقوم امين الحفظ المشتري فور استلامه كشف حساب التسوية من الشركة باصدار كشف حساب للعميل المشتري يوضح اضافة الاوراق المالية المشتراة في حسابه بعد تسوية عملية الشراء.
الباب الثالث-إجراءات المقاصة والتسوية للعمليات المنفذة على أوراق مالية مادية مرحلة ما قبل تنفيذ عمليات التداول
المادة 39
يلتزم السمسار البائع بفحص الاوراق المالية محل البيع، والتاكد من سلامتها وصلاحيتها للتداول، وانها مملوكة للعميل البائع.
كما يلتزم باعداد بيان تفصيلي بالفئات والارقام المسلسلة وارقام الكوبونات المرفقة للاوراق المالية المباعة.
مرحلة ما بعد تنفيذ عمليات التداول:
اولا - يوم التنفيذ بالبورصة (t):
المادة 40
تقوم البورصة بتسليم كل شركة سمسرة في الاوراق المالية كشف بعمليات الشراء واخر بعمليات البيع، وذلك للعمليات المنفذة بمعرفتها.
ثانيا - اليوم الاول بعد يوم التنفيذ (1+t):
المادة 41
يقوم السمسار البائع بتسليم الاوراق المالية المباعة الى الشركة مرفقا بها كشف عمليات البيع الصادر به من البورصة وبيان بالفئات والارقام المسلسلة والكوبون المرفق للاوراق المالية المباعة.
المادة 42
تقوم الشركة باستلام وفحص الاوراق المالية المباعة والتحقق مما يلي:
1- استيفاء الاوراق المالية المباعة بالشكل القانوني لها.
2- مطابقة بيانات صكوك الاوراق المالية المباعة مع بيان الفئات والمسلسلات والكوبونات المسلم من السمسار البائع.
3- مطابقة اسم العميل البائع في العملية مع اسم مالك الورقة المالية المثبت على الصك او في شهادة نقل الملكية المرفقة به.
ثالثا - اليوم الثاني بعد يوم التنفيذ (2+t):
المادة 43
تقوم الشركة بتسجيل الفئات والارقام المسلسلة للاوراق المالية المباعة، وذلك على قاعدة البيانات بالشركة، وذلك ضمن بيانات العمليات الواردة من البورصة عن جلسة التداول.
المادة 44
تقوم الشركة بالتاكد من انه لم يتم ايقاف التعامل على الاوراق المالية المباعة او رهنها، طبقا لما تخطر به في هذا الشان.
رابعا - اليوم الثالث بعد يوم التنفيذ (3+t):
المادة 45
تجري الشركة الاختبارات اللازمة وفقا لنظام المقاصة والتسوية لديها للتاكد من صحة بيانات الاوراق المالية محل عمليات التداول طبقا للبيانات المنشورة عن هذه الشركة في النشرات التي تصدرها البورصة عن الاوراق المالية المقيدة لها، والبيانات التي تخطر بها الشركة من الجهات المصدرة لهذه الاوراق.
خامسا - يوم التسوية (4+t):
المادة 46
تخصم الشركة قيمة الاوراق المالية المشتراة من حساب عضو التسوية المشتري وتضيفها في حساب عضو التسوية البائع لدى بنك المقاصة.
المادة 47
تسلم الشركة الى السمسار المشتري الاوراق المالية المشتراة مرفقا بها ما يفيد نقل ملكيتها الى العميل المشتري.
المادة 48
ترسل الشركة اخطارات نقل ملكية للبورصة لارسالها الى الجهات المصدرة للاوراق المالية لاثبات نقل الملكية في سجلات المساهمين لديها.

رئيس مجلس الادارة
مهندس / زهير محمد حسب النبي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://law-library.syriaforums.net
 
عمليات واجراءات المقاصة والتسوية في مصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المكتبة القانونية الالكترونية السورية والعربية :: مكتبة القوانين العربية النافذة والمعمول بها حاليا :: مكتبة القوانين العربية قسم القانون العام :: مكتبة القوانين المالية للدول العربية :: القوانين المالية النافذة في مصر-
انتقل الى: